“أسبوع واحد” دربي طفلك على البوتي ترينينج بخطوات بسيطة وسهلة

“أسبوع واحد” دربي طفلك على البوتي ترينينج بخطوات بسيطة وسهلة

البوتي ترينينج، تعد مرحلة البوتي ترينينج من أصعب المراحل التى تعاني منها الأمهات مع أطفالهن، لا سيما الأمهات الجدد. وهناك بعض الأمهات التى تخشي من دخول هذه المرحلة وتترقب لها، مخافًة منها.

وإليك عزيزتي الأم سنقدم لك فى هذا المقال كل ما يتعلق بمرحلة البوتي ترينينج، وسنجيب لك عن كآفة الأسئلة التى تدور فى ذهنك. كما سنقدم لك خطوات بسيطة وسهلة لتخطى هذه المرحلة بسهولة وفى أسرع وقت ممكن.

ما هى البوتي ترينينج؟

البوتي ترينينج

 

 

 

 

 

 

 

 

مرحلة البوتي ترينينج ببساطة هى مرحلة خلع الحفاض (البامبرز)، وتدريب الطفل على استخدام النونية أو القصرية أو المرحاض، أيًا كان المسمي.

ما هو السن المناسب لتدريب الطفل على خلع الحفاض؟

البوتي ترينينج

أول سؤال يخطر في بال الأمهات قبل الإقدام على مرحلة تدريب الطفل على خلع الحفاض واستخدام المرحاض، هو متى أبدأ.  ما هو السن المناسب لتدريب الطفل على خلع الحفاضة.

اختلفت آراء الأطباء والخبراء المتخصصون فى هذا المجال. فهناك من يقول بأنه لا يمكن البدء فى مرحلة خلع الحفاض قبل عامين، وذلك لأن عضلات المثانة للطفل لا تكتمل قبل سن العامين، وعليه فإن تدريب الطفل قبل ذلك يكون غير مجدي.

وهناك بعض الأطباء من نصحوا بأن السن المناسب لتدريب الطفل على خلع الحفاضة هو من سن عام ونصف إلى سن ثلاث سنوات.

ولكن الأمهات رأى آخر فهناك البعض ممن أكد أنه كلما بدأت فى تدريب الطفل على خلع الحفاضة مبكرًا، كلما اعتاد ذلك بسرعة وسهولة، فالبعض بدأ بتعليم الطفل من سن 6 أشهر فيما فوق. وخلاصة القول فإن السن المناسب لتدريب الطفل على خلع الحفاضة هو من سن عام إلي عامين.

كيف أدرب طفلي على خلع الحفاض بسهولة؟

البوتي ترينينج

من الأسئلة المكررة لكثير من الأمهات خاصة الجدد، هو كيف أبدأ. ما هى الخطوات لتعليم طفلي استخدام المرحاض والتخلص من الحفاض.

سنقدم لكي عزيزتي الأم خطوات سهلة ومنظمة لتدريب الطفل على خلع الحفاضة:-

  • أولًا قبل أن تبدأي بخلع الحفاض تمامًا، يجب أن تجلسي الطفل كل ساعة أو ساعتين على المرحاض أو القصرية، لمدة لا تتجاوز العشر دقائق.
  • هناك نوعان من المرحاض، هناك مرحاض قصير يناسب حجم الطفل، يوضع على المرحاض الكبير. وهناك قصرية مستقلة فأيهما تفضلي استخدميها.  وإذا وجدت طفلك لا يعتاد على واحدة منهما جربي الأخري. قد يحبها أكثر وتساعده فى التدريب أسرع.
  • بعد ذلك قومي بملاحظة الأوقات التي يقوم فيها طفلك بعمل حمام، واجلسيه على المرحاض فى هذه الأوقات.
  • بعد ذلك إذا وجدت منه استجابة واعتاد على الجلوس فى المرحاض، والتحكم فى نفسه عند الحاجة؛ قومي بخلع الحفاض نهارًا فقط. والبسيه إياه أثناء النوم وعند الخروج.
  • وحال وجدتيه اعتاد جيدًا على التبول فى المرحاض، والتحكم فى نفسه، ابدأي بخلع الحفاض أثناء النوم. ولكن يجب أن تعرضيه على الحمام قبل النوم مباشرًة.
  • ملاحظة: يجب وضع قطعة مشمع أثناء النوم بالليل، استعدادًا لأى شيء؛ فقد يأخذ الطفل فترة أطول فى التحكم فى نفسه أثناء نومه.

نصائح هامة أثناء مرحلة البوتي ترينينج

البوتي ترينينج

 

  • يجب أن تشجعي طفلك أثناء الجلوس على المرحاض بالكلمات والأغاني.
  • كافئيه إذا قام بعمل حمام فى المرحاض بحلوى أو التنزه للخارج، هذا بالإضافة إلى تصفيقك له تشجيعًا له وتحفيزًا.
  • الصبر ثم الصبر، هذه المرحلة تحتاج للصبر والهدوء؛ لأنه فى حال نفاذ صبرك؛ ستصبحين متوترة وتعاملي الطفل بعصبية حال عدم استخدامه المرحاض، وهذا سيؤثر على الطفل سلبًا. وسيزيد من فترة تدريب الطفل على خلع الحفاض.
  • من الأمور الهامة عند البدء فى مرحلة خلع الحفاض، أن تبدأ الأم فى فصل الصيف؛ وذلك لعدة أمور: –
  • أولًا لأن مرحلة البوتي ترينينج تتطلب خلع الطفل ملابسه كثيرًا أثناء اليوم. هذا بالإضافة إلى أنه عند خلع الحفاض نهارُا؛ بالتأكيد سيأخذ الطفل وقتًا حتى يتحكم فى نفسه، مما يترتب عليه أن يتبول الطفل على نفسه عدة مرات يوميًا، وإذا كان ذلك فى فصل الشتاء فسيمرض الطفل، هذا بالإضافة إلى أن طبقات الملابس الكثيرة التي يرتديها الطفل في فصل الشتاء؛ فستصبح عبء عليكي وعلي الطفل. لذلك فإن فصل الصيف هو الفصل المثالي لتدريب الطفل على خلع الحفاض.
  • يجب عدم مقارنة طفلك بغيره سواء من أقرانه، أو من إخوته الكبار، فكل طفل مختلف عن غيره.
  • وأخيرًا يجب ألا تضعي مدة زمنية محددة لتدريب الطفل على خلع الحفاض؛ لكى لا تيأسي؛ إذا لم يتعلم طفلك خلال هذه الفترة، كما يجب أن تكونى مستعدة لأي حوادث تحدث خلال هذه الفترة؛ كأن يتبول الطفل خارج البوتي أو الحمام؛ ف مصائب الأطفال لا تنتهي.