ما هي شروط الأضحية وبدا موعد عيد الأضحى المبارك 2022

ما هي شروط الأضحية وبدا موعد عيد الأضحى المبارك 2022
موعد عيد الأضحى المبارك 2022

موعد عيد الأضحى المبارك 2022 يتم تحديده من خلال رؤية هلال شهر ذي الحجة ومن المتوقع أن يكون يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو القادم هو أو أول أيام العيد وبالطبع سوف نتأكد من صحة الخبر بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

أعلن المركز الفلكي الدولي أن غدًا الأربعاء الموافق 29 من شهر يونيو 2022 هو موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة والذي برؤيته تتحدد وقفة عرفات وموعد عيد الأضحى المبارك 2022 وبالطبع يكثر التساؤل في هذه الأيام عن شروط الأضحية وموعد ذبح الأضحية وغيرها من الأسئلة الشائعة في هذا الشأن والتي سوف نجيب عنها عبر السطور التالية.

موعد عيد الأضحى المبارك 2022

موعد عيد الأضحى المبارك 2022 يتم تحديده وفقًا لرؤية هلال شهر ذي الحجة وهو دائمًا تتحد به كافة الدول العربية بعكس الحال في عيد الفطر الذي قد يتفق أو يختلف فيه بعض الدول علن بعضها وفقًا لرؤية الهلال ومن المرجح أن يبدأ عيد الأضحى يوم السبت 9 من شهر يوليو 2022 وسوف يأتي الرد الحاسم غدًا بعد استطلاع هلال الشهر لتأكيد موعد عيد الأضحى المبارك 2022 ومعرفة موعد اجازة عيد الأضحى 1443 هـ / 2022 م.

شروط الأضحية وفقًا للشريعة الإسلامية

موعد عيد الأضحى المبارك 2022

شروط الأضحية وفقًا للشريعة الإسلامية وكما علمنا نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام تتم حسب العديد من الشروط والضوابط وهي سنة عن سيدنا إبراهيم عليه السلام ومن أول شروط الأضحية أن تتم من مال المُضحي الخاص دون أي دين ويمكن أيضًا أن تتم التضحية عن طريق الوكالة مثل أن يعطي شخص ما مال الأُضحية لآخر ويقوم بالتضحية نيابة عنه ولكن بالتراضي أي لا تؤخذ الأموال إلا بالتراضي.

الشروط الواجبة على المُضحي

الشروط الواجبة على المُضحي التي بدونها  لا تصبح التضحية صحيحة:

موعد عيد الأضحى المبارك 2022

  • يجب أن يكون عنصر النية مستوفي فيجب أن يكون المُضحي يقصد بنيته التضحية مثل سنة نبينا إبراهيم وأن يقوم بتوزيعها كما امرنا الله تعالى ثلث للفقراء وثلث للأصدقاء والأقارب وثلث لنفسه وأسرته.
  • يجب أن لا يقوم المُحي بقص شعره أو أظافره مع بداية شهر ذي الحجة فإذا دخل في العشرة لا يجب أن يحلق أو يقص أظافره.
  • يجب ألا يتم الذبح أمام حيوان أخر وكذلك يجب التنظيف على الفور من أثار الذبح وإزالة الدم وعدم أذية الغير بالرائحة أو شكل الدماء.