ما هي اعراض سرطان الرئة المتقدمة أنواعه والتشخيص والعلاج المناسب

ما هي اعراض سرطان الرئة المتقدمة أنواعه والتشخيص والعلاج المناسب
اعراض سرطان الرئة

اعراض سرطان الرئة، السرطان هو مرض تبدأ فيه خلايا الجسم بالتكاثر بصورة غير طبيعية خارج نطاق السيطرة. إذا بدأ السرطان في الرئة فإنه يسمى سرطان الرئة.

يبدأ سرطان الرئة في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أعضاء أخرى في الجسم ، مثل الدماغ ،كما يمكن أن ينتشر السرطان الذي ينشأ في أعضاء أخرى من الجسم إلى الرئتين. عندما تنتشر الخلايا السرطانية من عضو إلى آخر ، فإنها تسمى ورم خبيث  نستعرض في هذا المقال عن اعراض سرطان الرئة.

أنواع سرطان الرئة

يتم تصنيف سرطانات الرئة عمومًا إلى نوعين رئيسيين ، هما الخلايا الصغيرة و الخلايا غير الصغيرة (بما في ذلك السرطان الغدي وسرطان الخلايا الحرشفية). تنمو هذه الأنواع من السرطان بشكل مختلف وتتطلب علاجات مختلفة. سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة يعتبر أكثر شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة. من المحتمل أن تختلف اعراض سرطان الرئة عند الاشخاص . حيث يعاني بعض الأشخاص من اعراض سرطان الرئة بصورة مختلفة فقد تكون تنفسية أو متعلقة بالرئة.

في حالات أخرى ، قد ينتشر سرطان الرئة إلى أجزاء أخرى من الجسم (ورم خبيث) ويسبب أعراضًا محددة في الجزء المصاب. هناك أشخاص لا يعانون إلا من الشعور بالضيق العام. وفي معظم الحالات ، في بعض الحالات لا تظهر اعراض سرطان الرئة لدى الأشخاص حتى يتطور ويصبح في مراحله الأخيرة . يمكن أن تكون اعراض سرطان الرئة عبارة عن:

  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • أزيز
  • سعال يصحبه الدم.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت.
  • فقدان الوزن بدون سبب معروف.
  • سعال مستمر أو متفاقم.

قد يحدث سرطان الرئة مع تغيرات أخرى ، مثل النوبات المتكررة من الالتهاب الرئوي وتورم أو تضخم الغدد داخل الصدر في المنطقة الواقعة بين الرئتين. كما أنه من الممكن أن تظهر هذه الأعراض بالتزامن مع أمراض أخرى. لذلك يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض مراجعة الطبيب حتى يتمكنوا من تحديد السبب.

اقرا ايضًا : أسباب تنميل الجسم و رعشة اليدين وأهم طرق العلاج

ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر سرطان الرئة؟

ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر سرطان الرئة

بعد بدء ظهور بعض اعراض سرطان الرئة أو عند الشعور بأحد الاعراض تستطيع تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة باستخدام الطرق التالية:

  • تجنب التدخين:

في بعض الدول مثل الولايات المتحدة ، يتسبب تدخين السجائر في حوالي 80٪ إلى 90٪ من وفيات سرطان الرئة. أهم شيء يمكنك القيام به للوقاية من سرطان الرئة هو عدم البدء في التدخين أو الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا بالفعل.

  • تجنب التدخين السلبي:

يُطلق على الدخان المنبعث من السجائر أو السيجار أو الغليون الذي يدخنه الآخرون بالتدخين السلبي. لا تترك أي شخص يدخن في منزلك أو سيارتك أو ابتعد انت عن المدخنين.

  • كن حذرا في العمل:

يمكن أن توفر إرشادات الصحة والسلامة في مكان العمل إرشادات حول تجنب الاتصال بالمواد (المواد المسرطنة) التي يمكن أن تسبب السرطان بمختلف أنواعه.

كيف يتم تشخيص سرطان الرئة؟

كيف يتم تشخيص سرطان الرئة

إذا كنت مصابًا بسرطان الرئة (خاصة سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة) ، بناءًا على اعراض سرطان الرئة لديك فقد يطلب طبيبك إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان هناك تغيير في جيناتك (طفرة جينية). هذه الاختبارات تساعد الطبيب على معرفة العلاجات الأفضل بالنسبة لك ومدى نسبة إصابتك بهذا المرض. إذا تم تشخيص سرطان الرئة وبناءًا على اعراض سرطان الرئة ، يتم إجراء اختبارات أخرى لمعرفة مدى انتشاره عبر الرئتين والعقد الليمفاوية وبقية الجسم. هذه العملية تسمى التدريج. يخبر نوع ومرحلة سرطان الرئة الأطباء بنوع العلاج الذي تحتاج إليه.

ما هو علاج سرطان الرئة؟

يُعالج سرطان الرئة بعدة طرق ، اعتمادًا على نوع سرطان الرئة ومدى انتشاره. علاج الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة يكون بالجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الموجه أو مزيج من هذه العلاجات. عادةً ما يتم علاج الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة بالعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وتاليا أنواع العلاجات المستخدمة.

  • العلاج الجراحي : وهي عملية يقطع فيها الطبيب الأنسجة السرطانية ويتخلص منها.
  • العلاج الكيميائي: يسعى في هذه الطريقة لتقليل الورم أو القضاء عليه من خلال استخدام الأدوية. وإعطاء هذه الأدوية يكون على شكل أقراص أو عن طريق الوريد.
  • العلاج الإشعاعي: هو استخدام إشعاع عالي الكثافة (مشابه للأشعة السينية) لقتل السرطان الموجود.
  • العلاج الموجه: في هذا العلاج يتم استخدام الأدوية لمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها. يمكن أن تكون هذه الأدوية عبارة عن أقراص عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. ستخضع لاختبارات لمعرفة ما إذا كان العلاج الموجه مناسبًا لنوع السرطان الذي تعاني منه قبل استخدام هذا العلاج.

من الشائع أن يعمل المتخصصون المختلفون كفريق واحد لعلاج سرطان الرئة. فيعمل أطباء الرئة وهم أطباء خبراء في أمراض الرئة. ويشارك الجراحون وهم الأطباء الذين يجرون العمليات. بالإضافة إلى أطباء الأورام وهم أطباء خبراء يعالجون السرطان بالأدوية. وأطباء الأورام بالإشعاع وهم عبارة عن أطباء يستخدمون العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.

الطب التكميلي والبديل في علاج سرطان الرئة

الطب التكميلي والبديل في علاج سرطان الرئة

الطب التكميلي والبديل هو نوع من الأدوية والممارسات الصحية التي لا تعد علاجات قياسية يستخدمها الأطباء عادة لعلاج السرطان. يستخدم الطب التكميلي بالإضافة إلى العلاجات القياسية الأخرى. بعض الأمثلة هي الوخز بالإبر والمكملات الغذائية والعلاج بالتدليك والتنويم المغناطيسي والتأمل. ويتم استخدام الطب البديل بدلاً من العلاجات القياسية. بعض الأمثلة على ذلك هي أنظمة التغذية الخاصة ، والجرعات الكبيرة من الفيتامينات ، والمستحضرات العشبية ، وأنواع الشاي الخاصة ، والعلاج بالمغناطيس. ولكن لم يتم إثبات العديد من أنواع الطب التكميلي والبديل علميًا وقد لا تكون آمنة. تحدث إلى طبيبك قبل استخدام أي نوع من الطب التكميلي أو البديل.

ما هو العلاج المناسب لي؟

قد يكون اختيار العلاج المناسب لك أمرًا صعبًا. يجب أن تتحدث إلى طبيب السرطان حول الخيارات المتاحة لعلاج نوع السرطان و مرحلته لديك. سيكون طبيبك قادرًا على شرح مخاطر وفوائد العلاج الذي يقدم لك ، بالإضافة إلى آثاره الجانبية. حيث تعرف الآثار الجانبية بأنها رد فعل الجسم للأدوية أو العلاجات الأخرى. بعض الأشخاص يسعون أحيانًا إلى الحصول على رأي أكثر من طبيب سرطان في حالتهم وعلى الخيارات المتاحة لهم.

وفي الختام، لا يجب أن تبقى صامتا على أي عرض قد يصيبك، من الممكن أن يكون من اعراض سرطان الرئة، لأن العلاج في بدايته دائما فرصته أكبر وأفضل تابع طبيبك، وحاول أن تترك التدخين إذا كنت من المدخنين أفضل لك.