تعرف علي فوائد اللياقة البدنية 10 نصائح لن تتركها بعد الآن

تعرف علي فوائد اللياقة البدنية 10 نصائح لن تتركها بعد الآن
فوائد اللياقة البدنية

فوائد اللياقة البدنية في مجتمعنا الحالي تعد ممارسة الرياضة اسلوب حياة لكثير من الناس الذين يسعون إلى اكتساب عادات صحية جيدة. وفي نفس الوقت يعد الجمع بين التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي والمتوازن هما مفتاح هذا المفهوم الذي يتمثل هدفه الرئيسي في إيجاد الرفاهية الشخصية من خلال الرياضة والتغذية الجيدة.

في بعض الأحيان يعتقد عدد من الأشخاص أن وصولهم لمرحلة اللياقة يتطلب منهم العثور على الآلاف المدربين الشخصيين ، والحميات العديدة التي قد تكون ضارة بالصحة بهدف وحيد هو فقدان الوزن والحصول على اللياقة البدنية ، لكن اللياقة بعيدة كل البعد عن كل هذا. العادات الصحية في كل من الطعام والرياضة كافية حتى تتمتع بحالة بدنية جيدة.

ما هي أهداف اللياقة البدنية

ما هي أهداف اللياقة البدنية

هناك تعريفين مرتبطين باللياقة البدنيه. حيث يشير الأول إلى اللياقة البدنية على أنها حالة الصحة البدنية والرفاهية التي تتحقق من خلال عيش حياة صحية قائمة على التمرين المستمر بمرور الوقت بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي. أما التعريف الثاني فإنه يشير إلى اللياقة البدنية بأنها مجموعة تمارين تتكرر عدة مرات كل أسبوع بهدف تحقيق الشكل البدني الأمثل. بشكل عام ، يتم إجراء هذه التمارين في أماكن رياضية محددة مثل الصالات الرياضية.

تتمثل أهداف اللياقة البدنية في تحسين المقاومة الهوائية ، والحصول على قوة العضلات ، وزيادة المرونة ، وتحقيق قوة عضلية موضعية ، وتحقيق توازن الجسم مع احترام النسب الصحية في العظام والعضلات والدهون.

أصل اللياقة البدنية

يعود الفضل في اكتشاف اللياقة البدنية الحديثة إلى لاعبة الجمباز الفرنسية المولد هيبوليت ثريات ، التي افتتحت أول صالة رياضية تجارية. تم تكليف ثريات بافتتاح أول قاعتين للألعاب الرياضية في أربعينيات القرن التاسع عشر: الأولى في مدينة بروكسل والثانية في العاصمة الفرنسية باريس. وفي نهاية القرن التاسع عشر ، افتتح يوجين ساندو صالة رياضية أخرى.

اقرا ايضا : تجربتي مع فوائد شرب الماء الدافئ على الريق

فوائد اللياقة البدنية للصحة العقلية

فوائد اللياقة البدنية للصحة العقلية

لا تعود ممارسة اللياقة البدنية بفوائد على الصحة البدنية فحسب ، بل تعود بالفائدة أيضًا على الصحة العقلية ونوعية حياة الشخص. هذه هي أهم الأشياء التي يمكنك الحصول عليها باتباع نمط الحياة الرياضي :

  • زيادة المرونة :

بدأ مفهوم المرونة تضيع على مر السنين ، ولكن إذا كنت تمارس الروتين الرياضي بشكل متكرر ، فستتمكن من إبطاء خسارة هذا المفهوم. تزيد المرونة من نطاق الحركة لممارسة التخصصات المختلفة وتساعد على القيام بالأنشطة اليومية التي.

  • تعتني بجهاز القلب والأوعية الدموية :

تساعد اللياقة البدنية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي ، فهو يساعد على إطالة حياتك ، خاصة إذا كنت تعاني من اضطرابات في القلب أو الأوعية الدموية.

  • العناية بالعظام:

عند المحافظة على اللياقة سيتم تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لأنه يعزز نمو العضلات ، وبالتالي حماية العظام وتحسين إعادة هيكلة العظام. تزيد اللياقة البدنية أيضًا من حركة المفاصل وتعزز القدرة على الاستجابة ، وتجنب مخاطر السقوط المحتملة.

  • تقلل اللياقة البدنية من الاكتئاب :

الروتين الرياضي يوفر أيضًا إحالات إيجابية إلى الدماغ. حيث تعزز الانقباضات العضلية في منتصف الحركة  إشارات تؤثر على انحرافات الخلايا العصبية التي تسبب الاكتئاب ، وبالتالي تقللها.

  • تقوي احترام الذات :

الصحة العقلية الكاملة هي الأساس الذي تستند إليه التغيرات الملحوظة في بقية الجسم. من الفوائد العظيمة للياقة البدنية احترام الذات ، حيث أن التطور الذي يحدث في الجسم ، والشعور بالطاقة في كل تمرين ، وتحقيق الأهداف الشخصية تسمح بزيادة التقييم الفردي.

  • ينظم الوزن :

اتباع نظام غذائي متوازن وروتين رياضي يجعل الوزن المثالي هدفًا واقعيًا. تساعد اللياقة البدنية في الحفاظ على دهون الجسم في النطاقات التي تعتبر صحية (6٪ إلى 24٪ عند الرجال و 14٪ إلى 31٪ عند النساء).

أنشطة اللياقة البدنية

هل تريد أن تكون شخصًا رشيقًا؟ كل ما تحتاجه لممارسته هو اتباع نظام غذائي جيد و روتين تمارين يتناسبان مع عمرك و بنيتك البدنية. فيما يلي بعض أنشطة اللياقة البدنية التي يمكنك القيام بها:

  •  استخدم موسيقى الروك أثناء أداء وضعيات متساوية القياس ، و plyometric ، و yoga و Pilates ، جنبًا إلى جنب مع تمارين منتظمة في دروس التمارين الرياضية.
  • استخدام طريقة تدريب تعتمد على استخدام وزن الجسم. حيث يتم استخدامه لتحسين قوة العضلات وتمارين القوة جنبًا إلى جنب مع التمارين الهوائية مثل السباحة أو التزحلق على الجليد أو الجري أو ركوب الدراجات.
  • ممارسة تمارين رفع الأثقال اللاهوائية والإيقاعات الهوائية الأكثر شيوعًا في المشي أو فصل التمارين الرياضية.

وفي الختام ، حتى تحصل على فوائد اللياقة البدنية لابد لك من ممارستها باستمرار دون انقطاع و المحافظة على تناول نظام غذائي صحي في جميع الأحوال.