خبر عاجل: ارتفاع جدول أسعار البنزين في مصر 2023 بدا من اليوم الخميس 2 مارس

خبر عاجل: ارتفاع جدول أسعار البنزين في مصر 2023 بدا من اليوم الخميس 2 مارس

أعلنت وزارة البترول المصرية في بيان ينقله لك موقع شوف نيوز، عن ارتفاع أسعار البنزين في مصر 2023، بناء على ما اقرته لجنة الأسعار التلقائية للمنتجات البترولية في مصر.

حيث قامت في مراجعتها الربع سنوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، برفع أسعار الوقود المحلي بمقدار 0.75 جنيهاً مقابل بنزين 80، وكذلك بنزين 92 جنيهًا، و0.75 جنيهًا للبنزين 95 جنيهًا.

أسعار البنزين في مصر 2023

قال بيان وزارة البترول المصرية صباح اليوم 2 مارس 2023:

“نظرا لتقلب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، قررت لجنة الأسعار التلقائية للمنتجات البترولية المصرية… التوصية بتعديل سعر البنزين في مصر بناء على الحالية السائدة في السوق المحلية.

حيث تم تعديل جدول أسعار البنزين في مصر.. ليصبح نصه كالتالي:

نوع البنزينسعر البنزين الجديد في مصر
بنزين 808.75 جنيه للتر
 بنزين 9210.25 جنيه لكل لتر
بنزين 9511.50 جنيه لكل لتر
 السولار7.25 جنيه للتر
الغاز الطبيعي4.50 جنيه / متر

سعر البنزين الجديد في مصر

وأوضحت اللجنة التباعة بوزارة البترول المصرية أن سعر بيع طن السولار للاستخدامات غير الكهرباء والمخابز ستة آلاف جنيه للطن. كما تقرر تحديد سعر بيع السولار بـ 7.25 جنيه للتر، وتحديد سعر السولار في مصر الذي يتم توريده للصناعات الكهربائية والغذائية.

وقررت اللجنة زيادة أسعار الغاز في مصر للتموين من الغاز الطبيعي للسيارات إلى 4.50 جنيه / متر.

أسعار البنزين في مصر 2023

  • 8.75 جنيه للتر البنزين. 80.
  • 10.25 جنيه لكل لتر من 92 بنزين.
  • 11.50 جنيه لكل لتر من 95 بنزين.

أسباب ارتفاع سعر البنزين في مصر

تحدث الزيادات في أسعار البنزين والموارد البر تورية في مصر بعد تسارع ارتفاع التضخم العالمي إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات. مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بما في ذلك القمح والنفط.

حيث أدت الأحداث العالمية الجارية، إلى زيادة الضغط على المالية العامة لمصر، مما دفعها إلى السعي للحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي. وفقًا لخطاب نوايا موجه إلى صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي، قالت مصر إنها ستسمح لمعظم أسعار البنزين في مصر بالارتفاع لتتماشى مع آلية مؤشر الوقود في البلاد لتعويض التباطؤ في زيادة أسعار الوقود.

خلال العام الماضي في (يوليو) 2022، أعلنت الحكومة عن زيادة غير عادية في سعر البنزين، لكنها قالت إنها لا تزال تدعم الوقود بنحو 55 مليار جنيه مصري سنويًا.

منذ عام 2019، تم تحديد سعر البنزين في مصر كجزء من المراجعات ربع السنوية التي تأخذ في الاعتبار الأسواق العالمية وسعر الصرف بما يتماشى مع التزامات صندوق النقد الدولي السابقة.